فوائد الشات بوت في قطاعات الأعمال التجارية 2024

فوائد الشات بوت

الفهرس

ما هو الشات بوت chatbot و ما هي فوائد الشات بوت و كيف يمكن استخدامه في القطاعات التجارية المختلفة؟ و ما هي الأخطاء التي يجب تجنبها عند استخدامه حتي تتحقق فوائده في ادارة خدمة العملاء ؟

الشات بوت Chatbot أو الرد الآلي أصبح جزءاً لا يتجزأ من أي نشاط تجاري لشركة أو مؤسسة أو حتى مطعم. و روبوتات الدردشة الآلية من أفضل التقنيات التي تضمن لك خدمة عملاء مميزة لنشاطك التجاري، تحقق لك أفضل تجربة عملاء رقمية، و تزيد من شعبية علامتك التجارية، و تمنح عملائك رداً دقيقاً و فورياً في ذات اللحظة، و إليك هذه المدونة لتتعرف أكثر على أهم فوائد الشات بوت لعملك التجاري، و طريقة عمل شات بوت عربي مميز. 

الرد الآلي أو شات بوت هو تقنية الذكاء الاصطناعي الذي يسهل و يسرع من محادثات الشركات مع العملاء. فهو مدرب على فهم استفسارات العملاء، و منحهم أفضل الردود على تساؤلاتهم. و الجدير بالذكر بأن برامج الدردشة الآلية قد حققت أفضل نتائج ايجابية فيما يتعلق بالتفاعل مع العنصر البشري و تلبية متطلباته بشكل دقيق وكفاءة عالية. و خلال هذه السطور سنتعرف سوياً على أهمية الشات بوت للأعمال التجارية.

ما هو الشات بوت chatbot و ما أهميته للأعمال التجارية؟

Chatbot الشات بوت هي برامج دردشة آلية تربط ما بين البشر و الآلة، بحيث تعتمد على الذكاء الاصطناعي للرد على تساؤلات العملاء عن طريق روبوتات المحادثة لدعم العملاء كما انه يوجد فوائد عديده لشات بوت الاعمال. لإيجاد اجابات واضحة و دقيقة حول مختلف استفساراتهم، عبر المواقع الالكترونية المختلفة، و تطبيقات الهواتف المحمولة.

و يمكننا القول بأن الشات بوت أداة مراسلة فورية مبرمجة للتفاعل مع البشر و القيام بمهام معينة على مواقع الويب أو تطبيقات الهواتف المحمولة أو صفحات التواصل الاجتماعي.

و يجدر الاشارة إلى أن روبوتات الدردشة مبرمجة مسبقاً على لغة معينة و هي تلك اللغة التي يتواصل بها العميل مع المتجر، سواء كان شات بوت عربي أو أي لغة أخري لتتولى عمليات الدردشة الآلية مع العملاء الحاليين أو الجدد، و تتفاعل معهم من بداية الدردشة و حتى طلب العميل بمحادثة متكاملة الأطراف لطلب منتج أو خدمة ما.

بعد أن و ضحنا ما هي خدمة الشات بوت Chat Bot؟ سننتقل الآن للتعريف بأهم فوائد الشات بوت، و ما الذي تجنيه من فوائد الواتساب التسويقية لنشاطك التجاري عبر الإنترنت، و إليك أهمها:

توفير وقت وجهد المنظمات و العملاء

من أكثر فوائد الشات بوت للأعمال التجارية و هي توفير الوقت على العملاء من خلال طلب ما يحتاجونه ليجدوه بشكل فوري من خلال روبوتات المحادثة لدعم العملاء للرد على استفساراتهم فورياً. و تلبية احتياجاتهم في غير مواعيد العمل الرسمية للمؤسسة، لتقضي على انتظار عملائك و تجذبهم التجاوب السريع عليهم.

تحسين تجربة العميل و الرفع من مستوى خدمة العملاء

من فوائد خدمة الشات بوت للأعمال التجارية هي توفير ردوداً فورية على العملاء لتقديم افضل تجربة مستخدم عالية الجودة عبر قنوات التواصل المختلفة. و هذا سينعكس ايجابياً على مبيعاتك و جذب المزيد من العملاء، و يجذب العديد من رواد الأعمال و أصحاب مواقع البيع عبر الانترنت و المتاجر الإلكترونية، ليضخوا ميزانيات باهظة إليك للوصول لهذه الغاية بالفعل.

زيادة عوائد الاستثمار لأعمالك

الشات بوت يوفر احترافية عالية في عملك تزيد من رواج وأرباح و عوائد نشاطاتك الاستثمارية. حيث أكدت إحدى التقارير بأن حوالي 84% من الشركات التي تحسن من تجربة العملاء لديها عبر استخدام الشات بوت Chatbot تتزايد عوائد استثمارها و رواج نشاطاتها، و قد أكد على نجاعة هذه التقنية حوالي 64% من العملاء الذين يهتمون بالحصول على أفضل خدمة عملاء وقت الشراء و قبله.

سرعة الخدمات والردود للعملاء

أحد أهم فوائد الشات بوت لمتجرك الإلكتروني أو صفحة نشاطك التجاري أو موقعك، أو حتى حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. هو توفيره أفضل طرق التفاعل مع العملاء الحاليين و الجدد و الرد عليهم بأكثر الإجابات مناسبة لأسئلتهم المختلفة. و هذا بكل تأكيد يساعدهم في الحصول على كل ما يحتاجونه بكل سهولة و بأسرع وقت، و هو ما سيميز عملك بالاحترافية في خدمة العملاء.

تحسين سمعة الشركة الالكترونية و الواقعية

عبر توظيف الشات بوت في خدمة عملائك ستعمل على مدار الساعة و طيلة أيام الأسبوع 24/7. و هذا بكل تأكيد سيزيد من إنتاجية عملك و سيمنح العملاء الشعور بالرضا و الاهتمام الكامل، ما يساهم في تحسين سمعة شركتك الالكترونية و الواقعية و يزيد من سمعة علامتك التجارية أضعافاً مضاعفة.

تنوع قنوات التسويق لشركتك

أحد فوائد الشات بوت التي يمنحها لعملك هو كونه إحدى القنوات التسويقية لنشاطك التجاري. فمن خلال سماحك للشات بوت بإدارة قناة التواصل مع العملاء بالطريقة التي يفضلونها، ستوفر لهم أفضل تجربة مستخدمين، و أسهلها و أكثرها سرعة في قضاء احتياجاتهم ما يجعلها قناة تسويقية فعالة لا تنضب فوائدها.

تخفيض التكاليف

استخدام الشات بوت في تسيير أعمال شركتك سيسمح لك توفير المئات من الردود الفورية على استفسارات عملائك. و هذا بدوره سيخفف عليك عبء توظيف فريق كامل لخدمة العملاء. لتحقق طلبات آلاف من عملاء بشكل فوري و على مدار الساعة و حتى في الأوقات غير الرسمية للدوام، مع ميزانية غير مكلفة و بأدوات احترافية. و هذا سيمنح أعمالك ميزة جيدة لزيادة استثمارها في التوسع بشكل أكبر والتطور والنجاح بفاعلية.

أتمتة خدمة العملاء والردود

من الفوائد المهمة للشات بوت أنك تضمن حصول عملائك على كافة الردود التي يبحثون عنها آلياً و بشكل سلس و سريع. من خلال أتمتة خدمة العملاء، عبر أداة دردشة فورية بذكاء اصطناعي، ترد على كافة التساؤلات التي يطرحها العملاء. مما يعطي الفرصة لموظفي خدمة العملاء في التركيز على أشياء أخرى من شأنها زيادة الانتاجية و تحسين ظروف أعمالك.

نمو قاعدة البيانات

خدمة الشات بوت تسهل عليك جمع كافة البيانات الضرورية عن عملائك وبكل سهولة، ما يساعدك في التخطيط الجيد للتوسع و التطور في أعمالك و معرفة المزيد عن عملائك و احتياجاتهم في السوق. لتسير بسرعة و كفاءة عالية في طريق النجاح، و تطبيق خطتك التسويقية بشكل كامل. و هذه من أهم فوائد الشات بوت التي يمنحها لأعمالك بكل تأكيد فور اعتماده في تسيير أعمالك.

أنواع الشات بوت chatbot

فوائد الشات بوت
فوائد الشات بوت – فوائد الواتساب شات بوت

حتى نكمل الحديث عن فوائد الشات بوت Chatbot و طريقة عمل شات بوت احترافي و مميز من الضروري الحديث عن أنواع الشات بوت. برامج Chatbot أو الدردشة الآلية بالذكاء الاصطناعي هي عبارة عن نوعين رئيسين يتحكمان بطريقة العمل المتبعة للرد على استفسارات العملاء، و منحهم أفضل الإجابات النموذجية على كافة أسئلتهم المتعلقة بنشاطك التجاري،  و هذه أبرزها: 

الشات بوت المستند على القواعد “شجرة القرار”

و هي روبوتات تعتمد على التنبؤ باستفسارات العملاء و أسئلتهم و بناء بيانات جاهزة للرد على أية أسئلة أو استفسارات من العملاء. و تلك النوعية تمنح المستخدمين قائمة بخيارات مجهزة مسبقاً على شكل ردود سريعة، للتعرف بدقة على متطلبات العملاء. و طبيعة هذه الروبوتات تطرح على العملاء العديد من الاختيارات و كل خيار يؤدي لرد معين مجهز من قبل الروبوت. و هذا الروبوت لا يحتاج للتعلم الآلي لأنها لا تفسر أي شيء.

شات بوت قائم على الذكاء الاصطناعي و معالجة اللغات الطبيعية

مثل هذا الشات بوت سيمكن أصحاب الأعمال من الاستفادة بشكل أفضل من فوائد الشات بوت، و هو يعتمد على بنية المتجر الاحترافي. و هذه الروبوتات معتمدة على الذكاء الاصطناعي بشكل أساسي في التعلم الآلي لتشغيل برنامج معالجة اللغة.

و برامج الشات بوت Chatbot أو روبوت الدردشة الآلي يساعد في تفسير النمط و إجراء الاستنتاجات بدلاً من مجرد البحث عن الكلمات الرئيسية. و مثل هذه البرامج تؤدي مهامها على مستوى عالي من الكفاءة، و يمكن الاعتماد عليها في تسيير أعمال شركتك. و توظيفها في معالجة طلبات عملائك بشكل أفضل. بالإضافة للرد على تساؤلاتهم على أكمل وجه. ليعتبر هذا الروبوت الآلي من عوامل النجاح في التجارة الإلكترونية حول العالم.

شات بوت خدمة العملاء

يعد شات بوت خدمة العملاء أحد أكثر فوائد الواتساب شات بوت ظهوراً في عالم الأعمال هو جعله من صناعة التجارة الإلكترونية على درجة عالية من التنافسية. و خاصة مع وجود ملايين التجار الآخرين يبيعون نفس المنتجات، أو يعرضون نفس الخدمات. فالبقاء في الطليعة أصبح أمر محتم ولابد منه و خدمة الشات بوت هي أقوى لاعب في هذه المنافسة.

روبوتات الدردشة ازدادت أهميتها بشكل كبير مع ظهور العديد من تطبيقات المراسلة، و التي سهلت من وصول العملاء للعلامات التجارية المختلفة، و الآن لعلك تتساءل أين مكاني بين هذه العلامات التجارية؟.

لا تؤخر على نفسك الظهور في قمة نشاطك التجاري، حيث أصبحت روبوتات المحادثة تقدم الكثير من فوائد الشات بوت للشركات و المؤسسات المختلفة، فهو من أهم عناصر الاستراتيجية للتجارة الالكترونية، إذ يقدم لعملائك:

  1. خدمة عملاء فعالة.
  2. ارشاد العملاء نحو المنتجات و يساعد في حصولهم على ما يبحثون عنه.
  3. تحقيق تجربة مخصصة لعملائك.
  4. تذكيرات العملاء بزيارة عربة التسوق الخاصة بهم، و شراء الطلبات بكل سهولة.
  5. جمع كافة المعلومات و البيانات و التحليلات الضرورية للتنبؤ بسلوك العميل فيما بعد.
  6. تشجيع العملاء على اتخاذ قرار الشراء بأقل الخطوات و أسرع وقت.
  7. جعل عملية التواصل مع علامتك التجارية أكثر متعة.
  8. الوصول لجمهور أوسع.
  9. نقل عملائك بسلاسة في مسار اتمام المبيعات.
  10. المحافظة على سمعتك في أفضل قنوات التواصل الاجتماعي.

فوائد الشات بوت

Chatbot أصبح أحد ركائز الكثير من الشركات والمؤسسات والأنشطة التجارية المختلفة، و خاصة بعد نتائجه الإيجابية و الفعالة في خدمة العملاء، و تكمن فوائد الشات بوت بشكل عام في:

مساعدة المشترين في ايجاد ما يبحثون عنه

وقت اعتماد الشات بوت في خدمة عملاء شركتك، ستحقق لشركتك وجود موظف خدمة عملاء آلي يعمل بشكل دائم دون توقف، يساعد المشترين في الوصول لما يحتاجونه بكل سهولة. من خلال التفاعل معهم والرد على استفساراتهم، فور ارسالها لصفحتك أو حساب الواتس بيزنس الخاص بك. وهذا يمنح شركتك الاحترافية الكاملة في التفاعل مع العميل ما يجذب المزيد من العملاء و كسب ولائهم بعلامتك التجارية بكل سهولة.

رفع كفاءة خدمة العملاء

استخدام شات بوت في خدمة العملاء لشركتك سيساهم بكل تأكيد في رفع كفاءة قسم الموارد البشرية لدى شركتك. إلى جانب تخفيضه للتكلفة المادية التي تضعها مقابل توظيف فريق كامل لخدمة العملاء على مدار الساعة، فهو روبوت آلي يعمل 24/7 دون توقف.

توفير الوقت و الجهد على العملاء و رواد الأعمال على حد سواء

من أهم فوائد الشات بوت هو تقليص الوقت الذي يقضيه العميل في البحث عما يحتاجه. حيث يمنح العملاء الردود الأنسب و أكثرها نجاعة في تلبية طلباته، دون الحاجة للرجوع لفريق خدمة العملاء للرد عليهم في مواعيد العمل أو غير مواعيد العمل الرسمية للشركة. و هذا أمر جداً رائع لشركتك حيث ستمتلك ميزة تنافس بها بكل ثقة في سوق مليء بالمنافسين، و لن تحتاج للكثير من الوقت في جذب عملاء جدد لعملك.

 تحقيق رضا العميل و كسب ولائه 

من خلال روبوت Chatbot ستحصل على رضا عملائك و تكسب ولائهم بكل سهولة و هذه مهمة ليست سهلة. و لكن بامكان شات بوت تحقيق مثل هذه الميزة، من خلال توفير الردود الفورية لتساؤلات عملائك، لجعل تجربة المستخدم لمتجرك الالكتروني عالية الكفاءة والجودة.

ما يساعد في جذب المزيد من العملاء الجدد، و تحويلهم لمشترين ثم مسوقين بالفعل. و هذا ما يسعى إليه كثير من أصحاب مواقع التجارة الإلكترونية. كذلك سيساهم في تخفيض ميزانية شركتك لتوفير الكثير من التكاليف من وراء هذه العملية.

تخفيف الضغط على موظفي خدمة العملاء

من فوائد الشات بوت Chatbot لشركتك أنه يقلل من ضغط استفسارات العملاء على موظفي خدمة العملاء. بحيث يتولى الروبوت المهام البسيطة التي لا تحتاج للكثير من التعقيد ليُتاح المجال للموظفين بمزاولة المهام الأكثر تعقيداً، وهذا أمر مفيد للغاي.

كذلك يقلل من أعداد موظفي خدمة العملاء بحيث تصبح المهام المعقدة على عاتق عدة موظفين و ما يزيد عن العدد فإنه يزيد من تكاليف الشركة. فيتم الاستغناء عنه مقابل عمل الشات بوت، و بذلك يقل عدد الموظفين، و رواتبهم.

ما هي أفضل المنصات لـ عمل شات بوت chatbot

فوائد الشات بوت
فوائد الشات بوت

و في نطاق الحديث عن أهم فوائد الشات بوت من الواجب عرض أهم المنصات لـ عمل شات بوت احترافي، و هذه أبرزها:

شات بوت Chatfuel

يساعدك شات بوت Chatfuel في انشاء chatbot خاص بحسابات الفيسبوك و تليجرام الخاص بك دون أدنى خبرة سابقة في البرمجة. كذلك يعمل من خلال ربطه بمصادر خارجية عبر مكوناته الاضافية. و يمكن لأي شخص انشاء هذا البوت على فيس بوك بدون أي علم مسبق بالبرمجة. كذلك يتميز بجمعه للمعلومات من داخل الدردشات، و كل ذلك بفضل خاصية الذكاء الاصطناعي لبرمجة المحادثات التفاعلية.

و الأمر المشجع أن هناك العديد من الشركات من جنسيات مختلفة مثل Adidas و MTV و Volkswagen  في عمل شات بوت حسابات فيسبوك الخاصة بها.

شات بوت Chattypeople

وهو روبوت آلي للرد على العملاء، بحيث يمكن أن يقدم الدعم الكامل لخدمات التجارة الالكترونية المختلفة لتكامل Stripe و PayPal و OpenCart. كذلك يوفر هذا الشات بوت الدردشة الآلية للمعاملات التي تحدث نتيجة للاستفسار و الحوار. كذلك يمكن انشاء رسالة فيسبوك بسرعة و لا يلزم وجود معرفة مسبقة بالبرمجة أو الأكواد. و يتميز مثل هذا النوع من الشات بوت بسهولة التعامل معه، بسبب بساطة المنصة المثالية لأصحاب المشاريع و المسوقين على حد سواء.

شات بوت  Engati

من أفضل منصات بناء روبوتات الدردشة، للاستفادة الكاملة من فوائد الشات بوت. فهي تسهل على مستخدميها ادارة و تحليل و دمج ونشر روبوتات الدردشة في غضون 10 دقائق فقط، و تدعم ثمانية أنظمة مراسلة رئيسية و من ضمنها: Messenger و Line و Telegram و Skype و له المزيد من التقنيات و الإمكانيات الكثيرة الأخرى.

شات بوت Pandorabots

منصة شات بوت تساعد المطورين و أصحاب المواقع على إنشاء واستضافة روبوت دردشة، للقيام بالكثير من المهام الآلية، و يستخدمه أكثر من 225000 من المطورين المسجلين. و يستخدم AIML لغة توصيف الذكاء الاصطناعي.

الآن و بكل بساطة يمكنك برمجة بوت واتساب دون معرفة برمجية و كذلك بقليل من التكاليف.

دور الشات بوت في البنوك و الخدمات المصرفية

من فوائد الشات بوت أنه يمكن تسخيره لتقديم أفضل الخدمات المصرفية للبنوك و المؤسسات المصرفية المختلفة، و لعل أهمها ما يلي:

تخفيض التكلفة و النفقات المهدرة

الدردشة الآلية لا تكلف ميزانية شركتك الكثير، حيث تعمل على تقليل نفقاتك على العنصر البشري في الشركة. فلا تحتاج لدفع رواتب شهرية أو أية حوافز أو أي شيء من هذا القبيل مقابل تقديم الخدمات لعملائك. من فوائد الشات بوت أنه يمكن استخدامه في القيام بالعديد من المهام المصرفية، حيث يقدم الشات بوت للبنوك أفضل خدمة توفير للتكاليف في خدمة عملائها.

سهولة الاستخدام

جميعنا يجري تعاملات مع البنوك المصرفية بشكل يومي أو شهري. لذلك من الواجب على البنوك تسهيل تعامل العملاء مع موظفيها فيلجأون لوسيلة تسهل هذه العملية. و شات بوت هو أفضل وسيط لتسهيل المعاملات بين موظفي البنك و العملاء. و بذلك يوفرون الوقت و الجهد. كذلك سيسهل الوصول و حل المشاكل بشكل أسرع، و من خلال طريقة عمل شات بوت احترافي يمكن تعليمه الطريقة المثلى لاستخدام برنامج البنك أو التعامل مع الخدمات المصرفية المختلفة.

الاستشارات المالية

الشات بوت يعتبر بمثابة مستشار مالي ناجح يحلل للبنوك تصرفات العملاء بشتى الاتجاهات، ما هو سلوكه المتبع؟. و ما هي الاتجاهات التي يأتي بالمال منها؟، و فيما ينفق أمواله. و هذه التحليلات ستساعد كثيراً في قراءة سلوك العملاء و التنبؤ بحركاته المستقبلية.

جذب عملاء جدد

فور دخولك لأي موقع إلكتروني من الجميل أن تجد خدمة رد آلي على ما تبحث عنه، فما بالك عندما يكون الموقع لبنك مصرفي. حيث يمكن اضافة رسالة ترحيب خاصة بالعميل ثم شات بوت يعرض الخدمات والمنتجات التي يوفرها البنك بطريقة أنيقة و ذكية. و هذا سيضمن للبنك عدم تحول العميل للخروج من الموقع و من المؤكد سيستفيد من بعض خدمات البنك، و هذا بكل تأكيد سيساهم في جذب العملاء الجدد.

دور و فوائد واتساب شات بوت للمستشفيات و قطاع الصحة

لعل أهم الفوائد التي يمنحها الشات بوت لقطاع الصحة و المؤسسات الطبية، مجموعة من الأمور التالية:

  1. خدمة عملاء دائمة 24/7.
  2. أتمتة الردود على المرضى.
  3. حجز المواعيد بكل سهولة.
  4. تسهيل عملية جمع بيانات المرضى.
  5. تقديم أفضل خدمة عملاء بأقل التكاليف.
  6. تزويد قاعدة البيانات الخاصة بالمنشأة الصحية بكافة المعلومات حول المرضى وحالتهم.
  7. تحسين صورة المستشفيات.
  8. رضا المرضى والمراجعين.
  9. تقديم أفضل خدمة للمراجعين المرضى.

أهمية و فوائد الشات بوت في التجارة الإلكترونية

يمكن اختصار فوائد الشات بوت لمجال التجارة الالكترونية و التسويق لأي نشاط تجاري في النقاط التالية:

  • يوفر الوقت و المال على رواد الأعمال، فالشات بوت يقوم بمعظم أنشطة خدمة العملاء.
  • يرضي العملاء الحاليين و يحقق عنصر الجذب للعملاء الجدد، و بالتالي زيادة معدلات التحويل على الموقع و زيادة المبيعات بكل تأكيد.
  • يوجه المستخدمين لما يحتاجونه بشكل دقيق و سريع، و يمنحهم كافة الاجابات الخاصة بتساؤلاتهم.
  • يساعد في توفير خدمة عملاء ماهرة بعد ساعات العمل الرسمية.
  • المستقبل سيكون واعداً لمثل هذه الميزة و خاصة في مجال التجارة الالكترونية.

كيفية استخدام الشات بوت في التعليم والتعلم

كما يمكن الاستفادة من فوائد الشات بوت في تقديم أفضل خدمات مصرفية للبنوك. كذلك يمكن تسخير شات بوت يخدم فيها التعليم و التعلم الذاتي، و هذا ما سنوضحه في هذه الفقرة. حيث يقدم الشات بوت العديد من الإمكانيات الآلية المتقدمة لقطاع التعليم، بالاضافة لتزويد أي مجال تعليم بالمزيد من السمات أهمها ما يلي:

  • من الممكن أن يستشير الطلبة الروبوت حول مادة معينة، أو دورة تدريبية و أهم مزاياها.
  • دعم مجال التعليم، مثل نشر المحتوى، و تقييم الطلاب، و تقديم ملاحظات دقيقة عن الطلبة، و اضافة دردشة للأسئلة الشائعة للمتعلمين.
  • اضافة امكانية مناقشات افتراضية للطلاب، ليحل الروبوت أحياناً مكان المعلم.

طريقة عمل شات بوت

فوائد الشات بوت
فوائد الشات بوت

بعد الحديث عن أهم فوائد الشات بوت سنتطرق في الحديث عن طريقة عمل شات بوت، و كيفية عمل هذا الروبوت في تقديم أفضل خدمة عملاء، من خلال الذكاء الاصطناعي و معالجة بشكل طبيعي، وسنوضح كيفية عمل ربوت المحادثة خلال عدة نقاط هي كالتالي:

  • الذكاء الاصطناعي :- و هذه المرحلة تحاكي ذكاء البشر بالآلات و البرامج، من خلال تعليمات برمجية و خوارزميات مختلفة تجعل للآلات أو التطبيقات قدرات خاصة تمكنه من اتمام المهام المختلفة لقراءة و فهم لغة البشر، وصولاً لاتخاذ قرار الشراء، و يأتي بعد ذلك.
  • المعالجة الطبيعية للغة :- يقوم الشات بوت ChatBot بمثل هذه الخدمات لمساعدة الأجهزة المختلفة في فهم لغة البشر، لتستخدم هذه الروبوتات في معالجة هذه اللغة و فهم معنى السياق و الرسائل المرسلة من العملاء للرد عليه بشكل دقيق و صحيح.
  • تعلم الآلة :- بعدما يقوم شات بوت من جمع الرسائل و قراءة اللغة و فهم رسائل العملاء، سيتمكن الروبوت من التعلم أكثر و أكثر من السياقات المختلفة للأسئلة و الردود، يتنبأ بعد ذلك بردود جديدة ينسجها هو مما تعلمه من المعلومات التي جمعها سابقاً، ليتمتع بذكاء خاص يميزه بالقدرة على التحليل و التنبؤ و اتخاذ القرار.
  • تحليل المشاعر :- بعدما يجمع الشات بوت المعلومات و يحللها و يتعلم من السياقات المختلفة للحديث يصبح لديه نقلة نوعية. ليصبح صاحب ذكاء اصطناعي مستقل يحلل نبرة النص الخاص بالعملاء، و اللغة المنطوقة، و قياس المشاعر، ليحلل بعد ذلك الرسائل و يحدد موقفه من رسائل العملاء.

هذه هي أهم التفاصيل المتعلقة بطريقة عمل شات بوت، و أهم فوائد الشات بوت خدمة العملاء للبنوك و الخدمات المصرفية و قطاع التعليم. و إليك هذه السطور لتتعرف على كيفية برمجة شات بوت احترافي مستقل.

برمجة شات بوت

تعمل برمجة شات بوت Chatbot بناءاً على عدة خطوات هي على النحو التالي:

  • تقوم بإرسال رسالة، ليلتقطها برنامج الدردشة الآلي بواسطة الواجهة الخلفية للروبوت.
  • روبوت شات بوت المدعوم بالذكاء الاصطناعي يقوم بمعالجة اللغة الطبيعية لتحويل النص لرمز.
  • و هدف الروبوت يتمثل في الخروج من المحادثة بأسرع وقت ممكن بعد اغلاق جميع البيانات، ليرسل المعلومات لمحرك القرار، لاختيار الإجابة الأفضل.
  • ثم يقوم الشات بوت الخاص بك بتوليد اللغة المناسبة للعميل، لتكتب بها الآلة، لتطلب منك مثلاً عدد المنتج الذي تريده، ليعود مرة أخرى من خلال البرمجة اللغوية العصبية لمحرك القرار.
  • يعمل بعدها الروبوت على استخراج بيانات المنتج المناسب لطلبك من مخزون البيانات ليعرضه عليك بكامل تفاصيله.
  • ثم يتم منحك السعر.
  • و يتم توجيهك بعد ذلك لبوابة الدفع للحصول على إتمام العملية بنجاح من قبل الشات بوت.

كيف يتم تدريب الشات بوت

يمكن بناء شات بوت احترافي و تدريبه عبر واتساب بعدة خطوات على النحو التالي:

أولاً: طلب  WhatsApp Business API

وذلك قبل البدء في انشاء شات بوت خاص بأعمالك، إذ يجب عليك أولاً تسجيل الخدمة التجريبية لدى موفر الخدمة وطلب خدمة WhatsApp Business API. لتبدأ بتجهيز البوت الخاص بك لاستهداف عملائك. ويمكنك الاختيار إما أن تكون عميلاً أو مزود خدمة، ويتطلب التطبيق أيضاً اسم الشركة ورابط الخاص بالموقع الالكتروني وبعض التفاصيل الأخرى. وبمجرد الموافقة على الطلب يبدأ استخدام WhatsApp API.

ثانياً: التفكير في آلية الردود على الأسئلة

و هنا تقوم بادخال كافة الأسئلة المحتملة التي قد يطرحها عليك عملاؤك، و ستتعرف عليها من تعاملاتك الدورية مع عملائك. و من الضروري التفكير في الكيفية التي تريدها للرد على العملاء، لتضمن الرد بشكل فعال، و هذا ينطبق على جميع أنواع الشات بوت بشكل عام.

ثالثاً: اختيار المضيف في قاعدة البيانات

تستطيع انشاء مضيف قاعدة البيانات الخاصة بالشات بوت من خلال منصة الشات بوت التي تتعامل معها. و ذلك يوفر عليك الكثير من الوقت، و تبدأ باستخدام شات بوت ميكر، و اختيار استضافة على قاعدة البيانات. ليطلب منك واتساب استضافة عميل  WhatsApp enterprise API بالاعتماد على قاعدة البيانات، و هذا المطلب يضمن الحفاظ على تشفير معلوماتك من طرف إلى طرف. و وقت استخدام الشات بوت، يمكنك أن تنشئ عرضاً توضيحياً لتطبيقك قبل اطلاقه.

رابعاً: اختبار الشات بوت واتساب قبل بدء العمل

قبل اطلاق الشات بوت على نطاق واسع من الجيد اختبار ما صنعته لتتأكد من أن الشات بوت الخاص بك يعمل بشكل جيد. عبر الرد على رسائل العملاء و إصلاح أية أخطاء واردة، و التحقق بشكل دوري من جودته عن طريق طرح الأسئلة التي يسألها عملاؤك عادة. و ذلك يضمن لك منتجاً ذا جودة عالية و جاهز لتقديم تجربة مستخدم أفضل.

شات بوت عربي لخدمة عملاء أفضل 

أحد أهم فوائد الشات بوت التواصل مع عملائك بكل سلاسة و باللغة التي يتحدثون بها دون مواجهة أي عقبات، باستخدام واجهات برمجية قوية و موثوقة، و هذا ما تحرص على توفيره شركة 4Whatsapp الرائدة في حلول التسويق عبر الواتس اب. حيث تقدم لك باقات شات بوت عربي متكاملة من الحلول و الخدمات التقنية المتنوعة، لخلق أجواء متميزة لأعمالك عبر الانترنت.

 كذلك إمكانيات فور واتساب تساهم في ايجاد كيانك الأكثر احترافية في تقديم أفضل خدمة عملاء تلبي تطلعات عملائك في كافة القطاعات المختلفة، من أفراد و شركات و مؤسسات و مستشفيات و حتى مطاعم، و انتهاءاً بالقطاعات و المنظمات الحكومية.

فور واتس 4Whats تسعى دائماً لتقديم خدماتك على مدار الساعة. من خلال Chatbot WhatsApp هو الأفضل في قضاء معاملات عملائك، بردود آلية مبنية بتقنية الذكاء الاصطناعي، لتحقق لك:

  • الثقة و الأمان :- فنحن في فور واتساب ملتزمين بحماية سرية المعلومات المتعلقة ببيانات عملائك، و نسعى دائماً جاهدين لضمان سرية معلوماتك و معلومات عملائك و حمايتها على أكمل وجه.
  • رضاكم هو هدفنا :- من فوائد الشات بوت من اضافة 4Whats أننا نضمن لكم أفضل خدمة شات بوت بجودة عالية وموثوقة. بأسعار منخفضة ومناسبة لتقديم أفضل خدمة دعم فني لعملائك، على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع 24/7 لتتجه مسرعاً نحو هدفك.
  • خدمات متكاملة :- شات بوت 4Whats يضمن لكم أعمال فريق خدمة عملاء متكاملة، تسهل من معاملات العملاء، و تزيد من رضاهم، وترفع من ثقتهم، لتقدموا لهم أفضل قناة تواصل مع العملاء.

تجربة شات بوت لمدة 7 أيام مجانا لمعرفة فوائد الشات بوت بطريقة عملية

برنامج فور واتس Chatbot سيمكنك من تقديم أفضل تجربة مستخدم لعملاء نشاطك التجاري. من خلال توفير أفضل الردود على التساؤلات والاستفسارات المختلفة عبر واتساب بيزنس، ويمكنك الاستفادة من امكانيات المجيب الآلي في فور واتس لتمنح عملائك طلباتهم مرفقة بمتعة لا مثيل لها، من خلال:

  • روبوت يعمل 24/7.
  • الربط البرمجي مع أي لغة برمجية.
  • الاجابة على كافة الأسئلة بدقة و بسرعة فائقة.
  • التعامل مع مئات من المستخدمين.
  • يمكنك برمجته على آلاف الأسئلة و الأجوبة، و ارسال النصوص و الصور و الفيديوهات و الروابط و أي أنواع ملفات تريد.

تعتبر هذه أهم فوائد شات بوت فور واتساب، و يمكنك الاشتراك في إحدى باقاتنا و تجربة هذه الامكانيات الجبارة بكل سهولة، لتخوض تجربة ممتعة تجيب عن كافة تساؤلاتك. فلا تحرم نفسك التجربة المجانية لإضافتنا المميزة ويمكنك ذلك من خلال:

  • أولاً: عمل اشتراك جديد في الموقع.
  • ثانياً: سجل بياناتك و رقم الواتس بيزنس الخاص بك.
  • ثالثاً: و احصل على حساب تجريبي مجاني بكامل الميزات.

و حتى تستفيد بشكل كامل من فوائد الشات بوت فور واتساب، و تحقق أفضل النتائج، اهتم لتخطي هذه الأخطاء وقت استخدامك للشات بوت.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند استخدام الشات بوت

برمجة شات بوت
برمجة شات بوت
  • المبالغة في محاولة البيع عبر الشات بوت

من المؤكد لو كنت عميلاً لأحد العلامات التجارية و اتصل بك مندوب المبيعات أكثر من محاولة ليبيعك شيء ما ستنزعج و ستشعر باستياء على الأغلب. نفس الأمر بالنسبة للرد على العملاء باستخدام الشات بوت.

و بدلاً من ذلك ركز على تصميم شات بوت يساعد المستخدمين في اتخاذ القرار الأنسب بأسهل طريقة ممكنة. بحيث تتمحور المحادثة حول العميل و ما الذي يرضيه و يشعره بالراحة و كلما سهلت عليه الوصول لطلبه كان ذلك أفضل.

  • العشوائية و عدم تنظيم المعلومات

توفير كافة المعلومات المطلوبة مختصرة و مقننة توفر كل المعرفة المطلوبة يساعد العملاء في اتخاذ القرار بشكل أسرع. و هذا ما يقدمه الشات بوت، بحيث أصبح استخدامه سبباً أساسياً لتنظيم المعلومات و البعد عن العشوائية. 

و لكن في حالة ارسال معلومات اضافية لم يطلبها المستخدم، قد يؤدي لتشتيته و في النهاية ازعاجه و الخروج دون شراء. لذلك من الجيد تصميم الشات بوت و المحادثات، بحيث تركز على معلومات محددة و تنسيقها لتلبية احتياجات عملائك بشكل منظم.

  • عدم تجربة الشات بوت قبل استخدامه

إن كنت متشوق للاستفادة من فوائد الشات بوت فلا تقوم بإطلاقه قبل أن تجربه. حيث يمكنك بعد بناء شات بوت تفاعلي من الضروري تجربة عمله للتأكد من كفاءة عمله دون مواجهة أية أخطاء أو مشاكل. و التعرف على طريقة عمل شات بوت بشكل كامل حتى لا تتفاجأ بأية مشاكل قد يواجها عملاؤك بعد ذلك، فمثلا حاول التواصل مع نفسك، أو راسل موقعك، و تأكد من خلوه من أية أخطاء قبل توفيره للجمهور.

  • تجاهل التقارير و الاحصائيات

منصات الشات بوت جميعها توفر الكثير من المعلومات و الاحصائيات فلا تتجاهلها. فيمكنك من خلال معرفة عدد المستخدمين و رسائلهم التعرف على سلوك عملائك بشكل عام. و كيفية تفاعلهم مع علامتك التجارية، ما يساعدك في تحسين و تطوير طبيعة الشات بوت الخاص بشركتك.

و نحن في فور واتساب نضمن لك تقاريراً و احصائيات دقيقة داخل المنصة. و هي متاحة بشكل كامل لكافة المشتركين بخدمة واتس اب بوت فور واتساب، و يمكنك الاستفادة من هذه الخدمة بالاشتراك معنا والتمتع بكافة امكانيات اضافتنا، فلا تضيع الفرصة.

  • التركيز علي استخدام الشات بوت في منصة واحدة

من أحد أكثر الأخطاء التي يقع فيها مستخدمي الشات بوت، دون الاستفادة الكاملة من فوائد الشات بوت. ليقتصر في استخدامه الشات بوت على منصة واحدة مثل واتس اب فقط أو فيسبوك وحدها دون غيرها من المنصات الأخرى. 

و لكن مع تطور تقنيات الشات بوت المختلفة في فور واتساب أصبح بإمكانك بناء شات بوت احترافي متطور على العديد من قنوات التواصل الاجتماعي بما في ذلك الموقع الالكتروني.

فوجود شات بوت مثل فور واتس بوت سيزيد من مبيعاتك، و يضاعف أرباح شركتك بكل تأكيد. و سيعطي عملائك اجابة سريعة عما يبحثون عنه، لتتمكن بكل سهولة من كسب ثقة عملائك، و زيادة الوعي بعلامتك التجارية بكل تأكيد.

  • تجاهل فوائد الشات بوت في العملية التسويقية

فور واتس اب Chatbot لا يمكن الاستغناء عنه في تعزيز تواصل جمهورك المستهدف مع علامتك التجارية، و تحسين مبيعاتك، و تطور شركتك في مجالها التجاري، من خلال قدرات و إمكانات ذكاء اصطناعي مميز. فهو سريع في الرد على استفسارات عملائك، وارسال العروض الحصرية لهم، واعادة استهداف المستخدمين بشكل فعال. من فوائد الشات بوت فور واتساب ستتمكن من ارسال رسائل مخصصة لزبائنك بصورة منظمة. تضمن لك أفضل تجاوب وتفاعل معها، لتزد معدلات التحويل لموقعك الالكتروني و مضاعفة مبيعاتك.

كيف أحصل على جميع مميزات و فوائد الشات بوت من شركة 4whats

اضافة فور واتس اب 4whats أول بوابة عربية للربط مع واتساب، تضيف لنشاطك التجاري قيمة استثمارية قوية تساعدك في مضاعفة أرباحك و عوائدك الاستثمارية عبر الاشتراك في برنامجنا، ثم التمتع بأهم ثلاث خدمات التسويق عبر الواتس اب وهي:

  • ارسال آلاف الرسائل الجماعية لعملائك بضغطة زر وبكل سهولة.
  • مجيب آلي سهل الانشاء للاستفادة الكاملة من فوائد الشات بوت في منح عملائك ردوداً فائقة السرعة على مئات الاستفسارات.
  • وخدمة الربط البرمجي API لربط حساب نشاطك التجاري بكافة لغات البرمجة.

برنامج فور واتس اب أفضل برنامج شات بوت في المملكة العربية السعودية سيمنحك العديد من المميزات الجبارة المجموعة في أداة واحدة للتسويق عبر الواتساب، و أبرز هذه المزايا:

  • واجهة تدعم اللغة العربية والانجليزية.
  • بناء مئات الردود الجاهزة.
  • تنظيم الأرقام في مجموعات وتصنيفات خاصة.
  • امكانية تصدير التقارير والاحصائيات.
  • جمع الأرقام من المجموعات.
  • واجهة بسيطة وخفيفة تعمل على أي جهاز مزود بمتصفح جوجل.
  • تقارير فورية بحالة الرسائل المرسلة.
  • ارسال كافة عروضك الحصرية بضغطة زر.
  • ارسال آلاف الرسائل الجماعية في ثواني.
  • الربط البرمجي مع أي لغة برمجة.
  • دعم فني على مدار اليوم وطيلة أيام الأسبوع 24/7.
  • امكانية ارسال كافة الملفات والوسائط المصورة والفيديو ومقاطع الصوت.

الخاتمة

لا تنتظر الكثير في حجز مكانك في هذه الثورة التكنولوجية الكبيرة، لتكن من رواد الشركات الكبرى في عالم ريادة المال والأعمال. و ذلك لأن الشات بوت أداة الذكاء الاصطناعي المستقبلية التي ستضمن بكل تأكيد نمو الأعمال بسرعة فائقة دون الحاجة للتدخل البشري. و يمكنك الاتصال بنا لمعرفة المزيد أو طلب استشارة تسويقية مجانية في كافة القطاعات التسويقية 

وها قد اختصرنا عليك الوقت و الجهد في البحث عن أفضل أداة شات بوت في المملكة العربية السعودية. و وضعنا بين يديك فور واتساب 4whats كأفضل برنامج خدمة عملاء يضيف لنشاطك التجاري ميزة تنافسية عالية الجودة والكفاءة، فلا تحرم نفسك من طلب الاشتراك الأنسب لعملك.

الأسئلة الشائعة

كيف يعمل الشات بوت ؟

يعمل وفقاً لثلاث مراحل رئيسية:

  1. تهيئة الشات بوت.
  2. قراءة و تحليل طلب المستخدم.
  3. تلبية الطلب و الرد على استفسار العميل.

اشترك في القائمة البريدية

 وكن على اطلاع دائم بجديد التسويق الالكتروني

شارك المقال مع أصدقائك وساهم معنا في اثراء المحتوى العربي
مقالات ذات صلة

في حال كان لديكم اي استفسار

تواصل معنا عبر الواتساب

الأسعار